منطقة الشفا السياحية

منطقة الشفا السياحية :
تعد منطقة الشفا السياحية المنتجع السياحي الثاني بمدينة الطائف بعد المنتجع السياحي بالهدا من حيث الخصائص الطبيعية الخلابة .
 وتقع منطقة الشفا في الجنوب الغربي لمدينة الطائف وتقدر المساحة الإدارية لمنطقة الشفا بحوالي 591كم2 ، ويحدها من الشمال منطقة الهدا ، ويحدها من الشرق لية وبني سعد ، ويحدها من الجنوب والغرب الجرف الغربي لجبال السروات ، وتطل المنطقة بصورة مباشرة على منخفضات وسهول تهامة غرباً وبذلك تتمتع بمزايا طبيعية مناخية مميزة ، خلال فصلي الخريف والشتاء .
ويبلغ عدد القرى التابعة للشفا حوالي 75 قرية ، وتعتبر منطقة الشفا : من أجمل المصايف وتقع في جهة الجنوب الغربي من الطائف وترتفع عن سطح البحر حوالي 2500م وتكسوها الغابات الكثيفة بأشجار العرعر وتبعد عن مدينة الطائف 25كم ويربطها خط سريع مع الطائف ذات أربع مسارات مزدوجة، حيث تم ربطها بخطوط سريعة دائرية مع منطقة الهدا والسيل كما تشتهر بزراعة الفاكهة والعسل الصيفي، ويوجد بها عدة متنزهات جميلة متنزه وادي عرضة متنزه الوهط ومتنزه الحدبان ومتنزه جبل دكا ومتنزه الخط الدائري وكذلك بعض الاستراحات الخاصة بالشباب والعوائل .
وتمتاز منطقة الشفا بخصائصها السياحية المميزة ، بمزايا مزيدة من المواقع الخلابة الطبيعية والجبال الخضر الشاهقة ومناخها البارد صيفاً شديد البرودة شتاءً مع هطول الأمطار وكثافة الضباب في فصل الشتاء ، كما يبلغ المتوسط السنوي لهطول الأمطار في الشفا حوالي 323ملم في العام .
جعلها منتجعاً صيفياً يقصدها أعداد كبيرة من المصطافين والزائرين من جميع أرجاء المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي .كما يوجد بها 15 شاليهاً ومنتجعاً سياحياً تقريباً وعدد من الحدائق والملاعب والملاهي الكهربائية .
وتشتهر بزراعة جميع أنواع الفواكه خاصة التوت البلدي والبرشومي الشفوي والخضروات كما تشتهر منطقة الشفا بإنتاج العسل الشفوي كما تتم زراعة الورود الرياحين العطرية .
كما يوجد بمنطقة الشفا بعض المرافق والخدمات الحكومية بلدية ، وتعليمية ، وصحية ، وأمنية ، وخطوط دائرية ومحال تجارية ومطاعم وبوفيهات ، وخدمات للمصطافين .

المزيد من الصور