محافظة الطائف

الموقع الجغرافي :
تعتبر محافظة الطائف من أكبر المحافظات في منطقة مكة المكرمة , وتقع محافظة الطائف في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية , بين دائرتي عرض شمالاً 19-20/ 0-24 , وخطي طول شرقاً 10-40/50-42 . وتمثل مساحة كبيرة من إمارة منطقة مكة المكرمة تقدر بمساحة 42,750 كيلاً مربعاً ، بنسبة 67% من مساحة إمارة منطقة مكة المكرمة ، ومساحة الخدمات والنطاق العمراني تقدر بـ 4118كم2.

الحدود :
يحد محافظة الطائف من الشمال حدود / إمارة منطقة المدينة المنورة , ومن الجنوب حدود /كل من محافظة الليث وإمارة الباحة , ويحدها من الشرق / كل من حدود إمارة منطقة الرياض ومحافظتي تربة والخرمة , ويحدها من الغرب / كل من محافظتي الكامل والجموم والمراكز الإدارية التابعة لمنطقة مكة المكرمة .

المناخ :
يوصف مناخ محافظة الطائف العام بالاعتدال في فصل الصيف ، وبارد منخفض شتاءً تبلغ نسبة الرطوبة خلال العام 41%  ، ويبلغ معدل سقوط الأمطار على مستوى المحافظة 160 ملم .

السكان :
 يبلغ عدد سكان محافظة الطائف 1,750,00 نسمة . ويتبع محافظة الطائف 38 مركزاً إدارياً . وعدد القرى 2200 قرية وهجرة .

الدراسات الطبيعية :
 تتميز جيولوجية أراضي مدينة الطائف بأنها صخور جبلية ، وتقع على قمة جبل غزوان وترتفع عن سطح البحر حوالي من 1700م إلى 2500م .

الجبال :
تتميز محافظة الطائف بأنها منطقة جبلية وذلك لوجود إقليمين مميزين إقليم جبلي في الجنوب الغربي ، والإقليم الصحراوي في الأجزاء الشمالية الشرقية والشرقية . كما يوجد في المحافظة أكثر من 400 قمة جبلية تتفاوت بالارتفاع والحجم ويتركز معظمها في الأجزاء الغربية والجنوبية . وأعلاهما قمتاً جبل كوكبان بارتفاع 2624 متراً عن سطح البحر وجبل دكا 2585 متراً .

الأودية :
تنتشر في محافظة الطائف بالعديد من الأودية في الجهة الجبلية في الغرب والجنوب الغربي وتتجه إلى نحو الشرق والشمال الشرقي . ويقدر عدد الأودية 38 وادياً بالمحافظة .

السدود :

تتميز محافظة الطائف بالعديد من السدود القديمة والحديثة تقدر بـ 19 سداً تعمل حالياً ( حسب تقدير وزارة الزراعة لعام 1415هـ ) .